تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

أشعة

الأمراض التي يمكن معرفتها عن طريق تصوير البطن Abdominal XRay

تصوير البطن Abdominal XRay

تصوير البطن Abdominal XRay
تصوير البطن Abdominal XRay

تصوير البطن Abdominal X-Ray 

يلجأ الكثير منا لعمل أشعة سينية او إشعاعية للتأكد من تشخيص معين  يشك به الطبيب عند التشخيص فيعد التصوير الاشعاعي احد الحلول المميزة التي تعمل على اكتشاف الامرض بداخل جسم الانسان .

حيث يصدر الجهاز اشعة تخترق جسم الانسان وتصطدم به من الداخل وتشكل صورة مترتبة للاشعة مرة اخري مكونة الصورة لتكشف عن الامراض بداخل جسم الانسان خاصة البطن فمن مميزات هذه النوعية من الاشعة هي انها متاحة بشكل دائم ومستمر وذلك لان كمية الاشعاع المعرض له الجسم قليل .

وايضا لا تعتبر مكلفة مقارنة بالكثير من الفحوصات الاشعاعية ، كما أنه لا يُكلف الكثير من المال، أما السيئة الأكثر بروزًا لمثل هذا النوع من الفحص فهو قدرته المحدودة على تشخيص غالبية الحالات المرضية في البطن باستثناء بعض الحالات الطارئة.

حيث يقوم فني الأشعة بإجراء هذا الفحص ، ويتم تحويل الصورة إلى الطبيب المختص على شكل صورة أو يتم إرسالها كصورة محوسبة ليقوم بتحليلها، عادة ما يكون الطبيب المسؤول عن تحليل نتائج الأشعة طبيبًا مختصًا بالتصوير الإشعاعي (Radiologist)، ويتم استشارة اخصائي الأشعة عند الحاجة.

متى يتم إجراء الفحص؟

 

نظرًا للمميزات الخاصة التي تتسم بها الأعضاء الداخلية في منطقة البطن فإن تصوير البطن قد يكون مناسبًا لتشخيص عدد محدود فقط من الحالات الطارئة، وليس الكثير من الحالات المرضية.

لذلك فإن هذا الفحص يُعد شائعًا ومنتشرًا بالأساس في غرف الطوارئ من أجل التأكد من عدم الإصابة بالحالات التي يستطيع تشخيصها، كذلك يتم إجراء فحص تصوير البطن في الحالات الآتية:

اكتشاف الحصى في البراز، والتي عادة ما تكون ناتجة عن الإمساك المزمن.

اكتشاف الحصى في الكلى أو في المسالك البولية.

اكتشاف الأجسام الغريبة التي تمتص الأشعة، مثل: القطع المعدنية التي تم ابتلاعها أو إدخالها عبر الفتحة الشرجية.

تحديد سبب آلام البطن، والغثيان، والإمساك.

اكتشاف مكان انسداد الأمعاء.

اكتشاف مكان الانثقاب في أحد أعضاء الجهاز الهضمي.

يمكن القيام به بعد الفحوصات الباضعة والتي تشتمل على إدخال أنبوب أو مقسطرات، وذلك من أجل تقدير مكان وجود الأنبوب الذي تم إدخاله، وإذا ما كانت هنالك حاجة لتعديل مكانه.

الفئة المعرضة للخطر

تتلخص خطورة عملية تصوير البطن بالإشعاع علي النساء الحوامل والأجنة  عند الفحص وكذلك الأطفال الصغار، خصوصًا وأن هذه الفئة عادة ما تكون أكثر حساسية للأشعة.

تكون مستويات الأشعة خلال تصوير منطقة البطن أعلى منها في عملية تصوير منطقة الصدر على سبيل المثال ولكنها تبقى أقل من مستويات الأشعة في بعض الفحوص الأخرى، مثل: فحص التصوير المقطعي المحوسب، لذلك ولهؤلاء المرضى من الحوامل والأطفال من المحبذ إجراء فحص تصوير بواسطة الأمواج فوق الصوتية لتصوير منطقة البطن.

الأمراض المتعلقة

تشتمل الأمراض المتعلقة بهذا الفحص على الآتي:

الأورام في الجهاز الهضمي.

القرحات في المعدة والإثني عشر (Ulcers).

الإمساك المزمن.

أمراض الأمعاء الالتهابية.

الحصى في الكلى.

انسداد الأمعاء (Intestinal Obstruction).

ثقب في أحد أعضاء الجهاز الهضمي (Perforation).

طريقة عمل  الاشعة

يتم إجراء تصوير البطن العادي بوضعيتين، وهما:

  • تصوير البطن أثناء وضعية الاستلقاء على الظهر.
  • تصوير البطن أثناء الوقوف.

بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون الوقوف فيطلب منهم الاستلقاء على جانبهم.

في غالب الأمر يطلب فني الأشعة من المريض بخلع الملابس ونزع الحلي والمجوهرات التي من الممكن أن تعيق عملية التصوير، ومن ثم يقوم الفني بوضع لوح التصوير في المكان المخصص له ويتم توجيه الجهاز الذي يصدر الأشعة من الطرف الآخر، يطلب من المريض عدم التحرك نظرًا لأن الحركة قد تضر بجودة الصورة.

تحليل النتائج

تشتمل النتائج المحتملة لهذا الفحص على الآتي:

1. النتائج السليمة لفحص تصوير البطن

عادةً إذا كانت نتائج فحص تصوير البطن سليمة فإنها لن تكون مفصّلة.

وعادةً لا يُرى أي نمو أو كميات غير طبيعية من السوائل (Ascites) أو الأجسام الغريبة، كما تظهر كميات طبيعية من الهواء والسوائل في الأمعاء في التحاليل السليمة لتصوير البطن، وكمية البراز تكون ضمن المعقول في الأمعاء الغليظة.

2. النتائج غير السليمة لفحص تصوير البطن

هناك العديد من النتائج التي لا تعد غير سليمة في فحص تصوير البطن، نذكر منها:

  • الأمعاء المسدودة، ويعود السبب في ذلك أن جزءًا من الأمعاء أكبر من المعتاد أو أن مناطق في الأمعاء بها كميات غير طبيعية من الهواء أو السوائل.
  • تجمع الهواء داخل تجويف البطن ولكن خارج الأمعاء ويكون ناتج عن ثقب في المعدة أو الأمعاء.
  • ظهور جدران الأمعاء بشكل غير طبيعي أو سميك.
  • قد يكون حجم المثانة أو الكلى أو شكلهما أو موقعهما غير طبيعي، ومن الممكن رؤية حصوات الكلى في الكلى أو الحالبين أو المثانة أو الإحليل.
  • يمكن رؤية حصوات المرارة في الأشعة السينية للبطن.
  • يمكن رؤية بعض الأورام ..
doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان