تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

السمنة

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة وسر الوزن المثالي

عملية بالون المعدة وسر الوزن المثالي
عملية بالون المعدة وسر الوزن المثالي

عملية بالون المعدة وسر الوزن المثالي

يحلم كل شخص سواء سيدات أو رجال بجسم مثالي ومتناسق ولكن تعبت من نظم الدايت المرهقة ؟ تمارين أغلب الوقت متعبة جداً وبطيئة جداً؟ لا يوجد شخص لا يحاول التخسيس يومياً من بين كل الأشخاص ومنهم من يجرب الطرق التقليدية ومنهم من يخضع لعملية جراحات السمنة المفرطة. لذا يبحث الطب كل يوم عن حلول أكثر تقدماً لهذه المشكلة إلى أن وصلنا لبالون المعدة.

ما هي عملية بالون المعدة؟

هي عبارة عن زرع بالون سيليكون داخل المعدة ممتلئ بمحلول ملح. يقلل من حجم المعدة ويعزز الإحساس بالشبع ولكن يتطلب اتباع نظام غذائي ويصبح أسلوب للحياة.

أسباب عملية بالون المعدة

لماذا قد يلجأ الناس لاختيار بالون المعدة؟

  • بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وبطانة الرحم والبروستاتا.
  • أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • ضغط دم مرتفع.
  • ارتفاع مستويات الكولسترول.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH).
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • داء السكري من النوع 2.

من هم المرشحون لعملية بالون المعدة؟

يتم تقديم البالون داخل المعدة حاليًا للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم لا يقل عن 30 والذين يجتازون الفحص الصحي لهذا الإجراء. قد يختار الأشخاص المصابون بالسمنة من الدرجة الثالثة والمؤهلين لإجراء جراحة لعلاج البدانة البالون بدلاً من ذلك نظرًا لمخاطره المنخفضة نسبيًا. يمكن للأشخاص الذين تكون السمنة الجراحة غير آمنة بالنسبة لهم استخدام البالون كإجراء جسري لفقدان الوزن الكافي للتأهل لإجراء الجراحة.

من هم الممنوعون من عملية بالون المعدة؟

  • التهاب الجهاز الهضمي التقرحي. 
  • فتق الحجاب الحاجز.
  • سيولة الدم.
  • مرض الكبد.
  • الحساسية من بعض مواد العملية.
  • تاريخ من جراحة الجهاز الهضمي السابقة.

مميزات عملية بالون المعدة

ليس كل الأشخاص مناسب لهم إجراء عملية بالون المعدة ولكن من يستطيع إجراءها يحصل على فوائد أهمها

يتعرض أصحاب السمنة المفرطة للتهديد بخطر الإصابة بعدة أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وأمراض الكلى والتهاب الكبد فتحميك عملية بالون المعدة من خطورة هذه الأمراض على صحتك.

ما يحدث قبل عملية بالون المعدة

ستتشاور مع طبيبك  لتحديد ما إذا كنت مناسبًا لنظام بالون المعدة. إذا كنت كذلك، فسيقوم الطبيب الخاص بك بتجميع فريق من مقدمي الرعاية لدعمك خلال البرنامج. ستتشاور مع اختصاصي تغذية، وأخصائي أمراض الجهاز الهضمي، وأخصائي نفسي أو طبيب نفسي، وربما آخرين لتصميم برنامج شخصي لإنقاص الوزن.

سيتناقش معك الطبيب حول خطوات العملية وينصحك بتناول الأدوية التي تمنع حمض المعدة الذي يسبب ارتجاع ثم يبدأ الأطباء في إفراغ معدتك باتباعك لنظام يعتمد على السوائل فقط وستمنع من الأكل والشرب نهائياً في الليلة التي تسبق يوم العملية.

ما يحدث أثناء عملية بالون المعدة 

يضع الأطباء بواسطة المنظار بالون سليكون داخل معدتك وفي بعض الأنواع يمكن بلعها دون الحاجة لإدخالها بالمنظار ولكن سيستدعي الأمر إخراجها بالمنظار أيضاً.

يقوم الطبيب بفحص جهازك الهضمي بالمنظار والتأكد من صلاحية وضع البالون داخل المعدة وثم توضع البالون التي تملأ بالمحلول الملحي المعقم.

يشغل البالون حوالي ثلث المعدة وبعد غلق الصمام بأمان يغوص الكيس أسفل المعدة لثقل السائل الذي بداخله وهذا مهم جداً للتحكم في خروج الطعام من المعدة.

تستغرق العملية حوالي من 20 ل 30 دقيقة.

ما يحدث بعد عملية بالون المعدة 

أثناء فترة التعافي في المستشفى سيضعون لك المحاليل والأدوية وستعتمد على المحاليل والسوائل لفترة.

ستحتاج معدتك إلى وقت للتكيف مع البالون قبل استئناف نظامك الغذائي المعتاد. ستبدأ بنظام غذائي سائل ثم تنتقل تدريجيًا إلى الأطعمة المهروسة، يليه نظام غذائي لين، وأخيرًا النظام الغذائي طويل الأمد الذي صممه أخصائي التغذية الخاص بك. ستبقى على اتصال وثيق مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك خلال هذا الوقت. سوف يدعمونك خلال الآثار الجانبية الجسدية والنفسية أثناء التكيف.

ستخضع لعملية أخرى لإزالة البالون وسيقوم أخصائي التنظير الداخلي الخاص بك بثقب البالون، وشفط حشوته ثم سحب البالون المفرغ. بعد خروج البالون، سيستمر فريقك في العمل معك لمدة ستة أشهر أخرى لتعزيز تغييرات نمط حياتك على المدى الطويل.

أضرار عملية بالون المعدة

على الرغم من فوائد عملية بالون المعدة المتعددة فإن لها أيضاً أضرار منها

  • آلام البطن المؤقتة.
  • التهاب الحلق المؤقت.
  • غثيان.
  • عسر الهضم.
  • الحموضة.
  • إمساك.

مضاعفات عملية بالون المعدة 

المضاعفات الخطيرة نادرة، لكنها يمكن أن تحدث. تشمل المخاطر ما يلي:

أعراض الجهاز الهضمي المستمرة. يعاني أقل من 3% من الأشخاص من أعراض مستمرة تستمر إلى ما بعد الأسبوع الأول ولا يتم تخفيفها بالأدوية. سيحتاج هؤلاء الأشخاص إلى تنظير داخلي آخر للتحقيق في المشكلة وإما ضبط البالون أو إزالته.

التضخم المفرط. يعاني ما يزيد قليلاً عن 2% من الأشخاص من تضخم مفرط عفوي. أثناء التضخم المفرط، يتعطل البالون ويمتلئ بنفسه في وقت ما بعد التضخم الأول. وهذا يمكن أن يسبب أعراضًا هضمية مستمرة، مما يؤدي إلى إزالة البالون مبكرًا.

الانكماش. إذا تمزق البالون أو فرغ من الهواء، فمن الممكن أن ينتقل من معدتك إلى الأمعاء. خطر هذا هو حوالي 1.5٪. تحتوي البالونات المختلفة داخل المعدة على أجهزة تتبع مختلفة لتنبيهك وفريق الرعاية الصحية الخاص بك في حالة حدوث ذلك. ستمر معظم البالونات التي تنتقل إلى الأمعاء بأمان، ولكن هناك خطر من أن يعلق البالون هناك ويسبب انسدادًا معويًا. وهذا يتطلب إجراء طارئ لإزالته.

التهاب البنكرياس الحاد. تلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حوالي 20 تقريرًا عن التهاب البنكرياس الحاد الناتج عن بالون أوربيرا. ويتوقعون أن الضغط الناتج عن البالون داخل معدتك قد يؤثر على البنكرياس الموجود خلفه، مما يسبب الالتهاب. غالبًا ما يكون التهاب البنكرياس الحاد مؤلمًا، وقد تكون الحالة الشديدة خطيرة. إذا كان البالون هو السبب، فستحتاج إلى إزالته.

تقرح. بالونات المعدة مصنوعة من السيليكون الناعم، وهي ناعمة ومستديرة لتناسب شكل معدتك. وذلك لمنع البالون من تهيج بطانة المعدة. لكن قد تحدث قرح في المعدة، ربما بسبب الضغط حيث يستقر البالون في الجزء السفلي من معدتك. يصاب بعض الأشخاص أيضًا بقرح في المريء بسبب الإصابة أثناء وضع البالون أو إزالته. الخطر الأكثر خطورة للقرحة هو أنه إذا لم تلتئم، فإنها يمكن أن تتآكل في النهاية عبر بطانة الجهاز الهضمي، مما يترك ثقبًا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى تهدد الحياة. خطر ثقب الجهاز الهضمي هو 0.1٪. 

مرحلة التعافي بعد عملية بالون المعدة 

يفقد معظم الأشخاص قدرًا كبيرًا من الوزن باستخدام بالون المعدة، وهو ما يكفي ليشعروا بالراحة من العديد من الشكاوى الجسدية والنفسية التي يمكن أن تصاحب السمنة. إن متوسط فقدان الوزن بنسبة 10٪ هو أكثر مما يمكن أن يحققه معظم الناس من خلال تدخلات نمط الحياة وحدها. يمكن أن تكون هذه التجربة بمثابة اكتشاف يحفز الأشخاص على الحفاظ على فقدان الوزن أو الاستمرار فيه.


 

لكن الإجراء في حد ذاته ليس دائمًا، ولا يوجد ما يمنعك من استعادة الوزن بعد الانتهاء من البرنامج. تشير الدراسات الحالية إلى أن أقلية فقط من الأشخاص يحافظون على فقدان الوزن من خلال البالون داخل المعدة على مدى خمس سنوات. يكرر بعض الأشخاص الإجراءات باستخدام البالون، ويتابع آخرون الأدوية أو جراحة فقدان الوزن للحصول على حل طويل الأمد.

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان