تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

تضييق وتجميل المهبل

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن
أسباب الارتخاء المهبلي

يشير موقع “عمليات” أن متلازمة الارتخاء المهبلي تحتوي على تغيرات في جدار المهبل ناتجة عن انخفاض في كمية النسيج الضام فيه، يعاني العديد من المرضى من هذه المشكلة ويستشرون الطبيب لتضييق المهبل بسبب أعراض مثل الشعور بالاسترخاء في المهبل وفقدان الحساسية وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، يمكننا أيضًا أن نصف هذه الحالة بأنها "تضخم المهبل".

متلازمة الارتخاء المهبلي.. الجزء الأكثر أهمية في العلاقة هو الحياة الجنسية الصحية والسليمة، ليس فقط المتعة الجسدية التي يوفرها النشاط الجنسي، ولكن أيضا الهرمونات مثل "الأوكسيتوسين" التي تفرز أثناء وبعد الجماع الجنسي تعزز الروابط العاطفية بين الشريكين وتجعلهم يعيشون علاقتهما بسعادة أكبر.

رغم أننا نقول بأن الشهوة الجنسية ليست الهدف من الجماع، بل هي نتيجة طبيعية، إلا أن أي انخفاض في المتعة عند الوصول إلى الشهوة الجنسية وأي صعوبة في الوصول إليها تسبب انخفاضًا تدريجيًا في الرغبة الجنسية والشغف، يأتي الكثير من المرضى إلى عيادتنا يشتكون من ضعف التوتر في المهبل ويقولون إن حياتهم الجنسية ليست كما كانت في السابق. في مثل هذه الحالات، غالباً ما نعاني من حالة استرخاء المهبل.

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

اقرأ ايضا: احجزي أفضل عمليات تجميل المهبل في مصر

المهبل: اجزاؤه، وظائفه، والمشاكل المرتبطة به

المهبل هو عضو تناسلي ويعمل أيضًا كعضو نقل لعمليات الولادة ونزيف الحيض، على عكس ما يعتقد، لا توجد غدد دهنية أو عرقية في المهبل. يتم إنتاج التزليق المهبلي الناتج عن التحفيز الجنسي بواسطة الغدد المحيطة وتورم الأوعية الدموية داخل المهبل (الاحتقان الوريدي).

المهبل هو قناة تتألف في الأساس من العضلات والأنسجة الضامة، على الرغم من أن طوله يتراوح بين 8 إلى 10 سم في المتوسط ، إلا أنه لديه قدرة كبيرة على التمدد والانبساط، مما يسمح له بإحتواء أي حجم من القضيب أثناء الجماع، ويساعد أيضًا في تسهيل ولادة الطفل خلال الولادة، وعندما يحدث الجماع، يقوم الهرمونات بإفرازها وتعزيز القدرة على التمدد.

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

اقرأ أيضا: عملية تضييق المهبل احجزي واعرفي التكلفة والتفاصيل

بنية روجا في المهبل

"التجاويف المهبلية" هي هياكل أساسية أخرى مسؤولة عن توسيع وتمدد المهبل. الركبة، التي تجعل البنية الداخلية للمهبل تبدو مشابهة للآكورديون، هي المسؤولة عن توسيع سطح المهبل وتوفير المرونة.

وظيفة تثبيت القضيب بإحكام لتوفير الاحتكاك وزيادة المتعة الجنسية أثناء ممارسة الجنس، كما يمكن أن يحدث نقص في الإحساس أثناء الجماع بشكل خاص عند انخفاض مستوى الارتجاع الجنسي المرتبط بالعمر.

عضلات قاع الحوض

إذا كنا نتحدث عن متلازمة الاسترخاء المهبلي فيجب أن نذكر بالتأكيد عضلات قاع الحوض أيضًا، تعتبر عضلات قاع الحوض المسؤولة الرئيسية عن تمكين الأعضاء التناسلية الداخلية من مقاومة الجاذبية ومنع الترهل وضمان سلوك طبيعي للبول. تحيط هذه العضلات أيضًا بالمهبل وتوفر الدعم اللازم، إذا لم تتعاقد هذه العضلات بالشكل المناسب أو كان هناك نقص في توترها، فقد تنجم عن ذلك العديد من المشاكل أثناء الجماع.

متلازمة الاسترخاء المهبلي قد تحدث نتيجة لتأثير العوامل المذكورة أعلاه، عمليات الولادة المهبلية هي بالتأكيد السبب الأكثر انتشارًا لاسترخاء المهبل.

إذا مرت المرأة بأكثر من عملية ولادة عن طريق المهبل، فإنها معرضة لمخاطر أكبر، ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الحمل الواحد أو حتى عدم الولادة من خلال المهبل إلى ارتخاء المهبل.

يمكن أن يؤدي الضعف العضلي في قاع الحوض، الذي يمكن ملاحظته بعد الحمل والولادة، إلى تسطيح الجدار الجوفي للمهبل، كما يمكن أن تسبب ندبات في فتحة القدرة التناسلية التي قد لا يتم إصلاحها بشكل صحيح العديد من المشاكل الجنسية.

تسطيح رجلي المهبل، الذي قد يحدث نتيجة الولادة، يسبب تقليل الإحساس بسبب تخفيض حساسية المهبل وتضعيف قدرته على الإمساك بالقضيب. عند عدم تصحيحها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي إلى ندوب في منطقة المهبل تسبب أحيانًا فقدان الإحساس وأحيانًا ألمًا أثناء الجماع (عسر الجماع).

إن نقص التوتر أو ضعف العضلات يُقلل من قوة الانقباض للمهبل أثناء لف القضيب، وفي بعض الأحيان قد ينجم عنه ترهل في أعضاء الحوض أو مشاكل في السيطرة على التبول.

بسبب هذه الحالة، يشعر الشريك الذكر بأن قضيبه يكاد يفقد داخل المهبل. بالمقابل، تقول الشريكة الأنثى عادةً أن هناك حساسية عامة في المهبل ولا تشعر بأي شيء أثناء الجماع، وتلاحظ أن المتعة الجنسية تتناقص تدريجيًا وتصبح الوصول إلى النشوة الجنسية أمرًا صعبًا للغاية.

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

اقرأ أيضا: أحجزى من خلالنا عملية تضييق المهبل التكلفة وأفضل الأماكن

المهبل (فجوة فتحة المهبل)

يمكن أن يسبب ضعف عضلات قاع الحوض أيضًا حدوث فجوة في المهبل. تحدث الفجوة المهبلية عادة بعد الولادة، وتحدث بشكل أساسي بسبب نقص توتر العضلة البصلية الكهفية.

تتسبب فتحة المهبل في تغيير مظهر المهبل وإزعاجه من الناحية الجمالية عند النظر إليه من الخارج، وتفتح الباب أمام التهابات المهبلية المتكررة.

ريح المهبل (إخراج الغازات من المهبل)

تشمل الشكاوى الأكثر شيوعًا رائحة البطن (طرد الغاز من المهبل) بسبب دخول الهواء المهبلي في المرضى الذين يعانون من فجوة المهبل، والتهاب المهبل المتكرر بسبب ضعف الفلورا، وعدم الحساسية أثناء الجماع، والمظهر الجمالي غير المرغوب فيه.

أسباب الارتخاء المهبلي

عندما نتحدث عن متلازمة الاسترخاء المهبلي، هناك عاملان يجب أن نأخذهما في الاعتبار وهما سن اليأس وعامل العمر. عندما يقتربن النساء من سن اليأس وتحدث لديهن عملية انقطاع الطمث، تنخفض مستويات الهرمون بشكل سريع ويزداد تدهور بنية الكولاجين.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الهرمونات إلى ضعف عضلات قاع الحوض واضطراب في الدافع الجنسي ، ويسبب ضمور المهبل وتسطيح وحساسية جنسية في النساء.

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

اقرأ ايضا: تجميل وتضييق المهبل

إجراءات علاج متلازمة الارتخاء المهبلي

تختلف السبب الحقيقي لحالة الاسترخاء المهبلي، بالإضافة لطرق علاجها، من مريضة إلى أخرى. تعمل تمارين كيجل التي ننصح بها أحيانًا لمرضانا بشكل جيد جدًا في تقوية عضلات المهبل على المدى الطويل، ولكنها لا تكفي لحل المشكلة بمفردها لدى العديد من المرضى. وفي حالة مثل هذه، تتوفر مجموعة متنوعة من علاجات طريقة الطاقة التي يمكن أن نقوم بها.

يمكن التفضيل بين طرق العلاج الغير جراحية عالية الفعالية مثل ليزر CO2 و Er: YAG وعلاجات الترددات الراديوية و HIFU المهبلي، تمتاز هذه العلاجات بزيادة حساسية المهبل والمتعة التي يشعر بها الشخص أثناء الجماع من خلال زيادة تدفق الدم إلى المهبل.

عادةً، يعتبر شد المهبل خيارًا آخر. يجب أن يتم النظر في الجراحة كخيار أول، وخاصة للمرضى الذين يعانون من ارتخاء مهبلي متقدم.

يمكن تنفيذ عمليات تضييق المهبل، مثل رأب المهبل ومعالجة التهاب المهبل، بهدف سحب المهبل وشدّه باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات. يُفضّل التركيز على التهاب المهبل الخلفي (جدار المهبل الخلفي) بشكل أكبر.

كما هو الحال في علاج الأمراض الأخرى، فإن أهم النقاط في علاج متلازمة استرخاء المهبل تشمل الحصول على معلومات مفصلة عن التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص دقيق، بعد تحديد المشكلة بشكل كامل، سيتم اتخاذ قرار العلاج بناءً على المعلومات المتاحة وسيظمن تحقيق تحسن في حالة المريضة وانتهاء القصة بسعادة.

علاج متلازمة الارتخاء المهبلي احجزي الآن

اقرأ أيضا: تكبير شفرتي المهبل بحقن الدهون الذاتية Lipofilling

doctors

هل أنت طبيب؟

إنضم الآن إلى أكبر مجتمع عربي طبي على الانترنت

إذا كنت ترغب في الانضمام لمجتمع عمليات والاستفادة من الخدمات العديدة التي يوفرها عمليات للأطباء.. لا تتردد وابدأ الآن بتسجيل الاشتراك

سجل طبيب الان

الدكتور حسن الفكهانى

أستاذ الجلدية والتناسلية في مصر

Rated: 0
العنوان : المنيا – أبراج الجامعة شارع طه حسين بجوار فودافون المنيا الجديدة ٫ المنيا

الدكتورة افنان شكري

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : الزقازيق شارع الغشام امام الرايه ماركت اعلى شطا للستائر الدور التالت الزقازيق ٫ الشرقية

الدكتور أحمد الصادق

مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري

Rated: 5
العنوان : ش التليفزيون - عمارة فودافون - أمام أولاد رجب - الأقصر ٫ الأقصر

الدكتورة فاطمة الشيخ

اخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي

Rated: 0
العنوان : محافظة المنيا بمدينة مغاغة أمام محطة القطار مغاغة ٫ المنيا

مستشفي الهلال الأحمر بأسوان

Rated: 5
اسنان اشعة امراض جلدية وتناسلية جراحة مخ واعصاب جهاز هضمي ومناظير حساسية ومناعة روماتيزم سمعيات صدر عظام عيون قلب كبد كلى مخ واعصاب مسالك بولية نساء وتوليد اسنان اطفال اشعة الاسنان تبييض اسنان تجميل اسنان تقويم اسنان جراحة وجه وفكين حشو وعلاج الجذور والاعصاب امراض تناسلية جلدية اطفال جلدية بالغين جراحة عمود فقري اطفال جراحة عمود فقري بالغين جراحة مخ واعصاب اطفال جراحة مخ واعصاب بالغين امراض المناعة الذاتية حساسية الأنف والجيوب الأنفية حساسية الجلد حساسية الجهاز التنفسي حساسية الطعام حساسية العيون حساسية ومناعة اطفال حساسية ومناعة بالغين روماتيزم اطفال صدر وجهاز تنفسي اطفال صدر وجهاز تنفسي بالغين اصابات ملاعب ومناظير مفاصل تشوهات عظام تغيير المفاصل تقويم عظام جراحة الاعصاب الطرفية عظام اطفال عظام القدم والكاحل عظام اليد والكتف عظام بالغين اوعية دموية اطفال اوعية دموية بالغين قلب اطفال قلب بالغين كبد اطفال كبد بالغين كلى اطفال كلى بالغين مخ واعصاب اطفال مخ واعصاب بالغين جراحة مسالك بولية بالغين مسالك بولية اطفال مسالك بولية بالغين الحقن المجهرى جراحات ومناظير الرحم تأخر الإنجاب الأولى والثانوي اللحميات والأورام الليفية الرحمية النزيف الوظيفي وكي البطانة الرحمية حقن البلازما داخل عضلة الرحم
العنوان : شارع شرق البندر - بجوار مسجد الطابية - أسوان - مصر ٫ أسوان

صيدلية القدس

Rated: 5
العنوان : شارع ابطال التحرير، اسوان أمام البنك الأهلي المصري فرع العقاد ٫ أسوان